google.com, pub-5850010310047179, DIRECT, f08c47fec0942fa0 المصور الفوتوغرافي محمد اللبان يكشف عن كيفية استخدام خاصية الذكاء الاصطناعي في التصوير - خبر تكنولوجي
منوعات

المصور الفوتوغرافي محمد اللبان يكشف عن كيفية استخدام خاصية الذكاء الاصطناعي في التصوير

ربما نسمع كثيرًا في عصرنا الحالي كلمة الذكاء الاصطناعي وخاصة عندما تتحدث عن التكنولوجيا، فيعتبر الذكاء الاصطناعي هو نوع من أنواع علوم الكمبيوتر يعمل على تعليم جهاز الكمبيوتر خاصية التفكير ويندرج تحت الذكاء الاصطناعي عدة أفرع تتمثل في: التعلم العميق، والتعلم الآلي، والرؤية الحاسوبية، والشبكات العصبية.

لذلك؛ سنتعرف سويًا على أربعة استخدامات للذكاء الاصطناعي في التصوير الفوتوغرافي:

الوضع الرأسي

يمكنك الآن التقاط صور ومقاطع فيديو عالية الجودة بشكل مذهل دون الحاجة إلى معدات كاميرا ضخمة. حيث لاحظنا في السنوات الأخيرة أن العديد من الكاميرات المتطورة تشتمل على كاميرتين خلفيتين من أجل تقديم وضع عمودي يمكنه تحقيق تأثير، حيث يكون الهدف في التركيز والخلفية بشكل جيد غير واضح.

ومع ذلك في المستقبل قد تكرر كاميرا الذكاء الاصطناعي القائمة على خوارزميات التعلم الآلي، فتصبح هذه الخوارزميات أكثر ذكاءً بمرور الوقت. وقد دُرّبت هذه الخوارزميات على اكتشاف أي جزء من الصورة من أجل تعتيم الخلفية.

تحسين الصورة

الآن بعد ما التقطنا الصور بجودة عالية ننتقل لمعالجة الصور. فمثلًا إذا كانت الصورة بتنسيق (JPEG) فإن محاولة تكبيرها ستؤدي عادةً إلى صورة غير واضحة. هنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي، إذ تقدم لنا الشبكات العصبية الالتفافية حلاً؛ حيث تستخدم  شبكات CNN المدرّبة على مكتبة ضخمة من الصور بحيث تكون قادرة عند تحميل صورة على اكتشاف ميزات معينة (مثل الجدار أو الجلد) وإضافة تفاصيل إضافية إلى الصورة، وبهذه الطريقة يمكنك تكبير حجم صورة JPEG دون أن تفقد الجودة.

تصوير الحياة اليومية

لتصوير جيد بوضع رأسي أو لتحسين الصورة فأنت تحتاج جهازًا للتصوير، وكمثال رائع عنه أعلن عمالقة التكنولوجيا في غوغل عن(Google Clips) وهي عبارة عن كاميرا محمولة تلتقط لحظات حياتك اليومية وتحفظها.

عبرت هذه الكاميرا عن إمكانات الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل. فأنت تشغل الكاميرا التي ستبدأ في التقاط ما تراه، وباستخدام الذكاء الاصطناعي ستحتفظ بـ “النقاط البارزة” وتتجاهل الأجزاء غير المرغوب فيها. ثم ترسل هذه المقاطع إلى هاتفك حيث يمكنك تحرير الصور واختيار المفضلة لديك. يستخدم (Clips) خوارزميات اكتشاف الأشخاص من غوغل لتحديد محتوى الصورة (الابتسامات والمفاجآت و… ) وهو مثال على رؤية الآلة.

الهواتف الذكية

لقد علمنا عن الكاميرا وتحسين الصورة، ولكن أين الهاتف الذكي من ذلك؟ توجد حاليًا مجموعة كبيرة من الهواتف القادرة على التقاط صور بجودة استثنائية. وفقًا لـأحد أشهر مختبري الكاميرات والعدسات والهواتف الذكية، يعد جهاز (Huawei P20 Pro) حاليًا الخيار الرائد عند تصنيفه حسب جودة صورة الهاتف الذكي.

إحدى ميزاته الرئيسية هي وحدة المعالجة العصبية التي تدعم قدرات الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، عند التقاط صورة، يستخدم الهاتف الذكاء الاصطناعي للكشف عن 19 فئة من المشاهد وتطبيق تعديلات مناسبة على الصورة من أجل إنشاء صور أكبر من أي وقت مضى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى