google.com, pub-5850010310047179, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حسين علي «صانع المحتوى» يكتب...صناعة المحتوى الرقمي بين التخطيط والتسويق - خبر تكنولوجي
منوعات

حسين علي «صانع المحتوى» يكتب…صناعة المحتوى الرقمي بين التخطيط والتسويق

عادةً ما يشير المحتوى الرقمي إلى المعلومات المتاحة للتنزيل أو التوزيع على الوسائط الإلكترونية مثل كتاب إلكتروني أو أغنية iTunes ، لكن الكثيرين في صناع المحتوى يجادلون بأن المحتوى الرقمي هو أي شيء يمكن نشره على الانترنت، لذلك نوضح الخطوات الرئيسية لعملية صناعة المحتوى الرقمي:-

تخطيط صناعة المحتوى

يجب أن تعلم أنه بدون تخطيط للمحتوى الذي تصنعه فإن كل جهودك لا أقول تذهب سدى لكنك لن تجني ما تريد، لأنك ببساطة تصنع المحتوى لمجرد صناعته وبدون هدف، إذا كان لدينا ناشريَن أحدهما جلس ساعة واحدة وحدد فيها أهدافه من محتوى هذه السنة أو الشهر وليكن مثلاً الوصول لعدد زيارات 5000 زيارة يوميًا، والآخر فقط حدد ميزانية للمحتوى الذي سينشره لكنه لم يحدد الهدف من هذا المحتوى.. هو فقط يعرف أنه يجب أن ينشر محتوى ليربح من موقعه وكفى. فبرأيك من منهم ستجني جهوده ما يريد أو على الأقل سيشعر أن جهوده وأمواله لم تذهب هباءً؟ العقل يقول الأول لأنه يفكر باستراتيجية معينة، لأن ببساطة كل الطرق تؤدي للا مكان، وحينها لو كنت مكانه فلن تعرف أي الطرق تسلك.

 

استلهام الأفكار لصناعة المحتوى

مرحلة التخطيط قد تفعلها مرة واحدة ولكنك لصناعة محتوى قيّم سواء مقالات أو دراسات حالة أو فيديوهات.. إلخ، فإنك ستحتاج في كل مرة لفكرة رائعة لتحفة المحتوى القادمة، فمرحلة التخطيط ما هي إلا الإطار العام الذي ستتحرك خلاله، أما الأفكار والإلهام فهو ما ستقوم بتنفيذه بعدها. الخطوة التالية هي جمع الأفكار التي ستقوم بتنفيذها طوال الحملة أو في بداية شهور بناء الهوية التسويقية لعملك أو حتى بعد اشتراكك بعروض التسويق بالعمولة.

 

 

تسويق المحتوى

ربما يعتقد البعض أنه بإعداد المحتوى أن دوره قد انتهى، وأن الزيارات ستأتيه تباعًا دون بذل جهد بالترويج له على الشبكات الاجتماعية أو بين أوساط المهتمين بهذا المحتوى، بل بالعكس كل ما تريد التركيز عليه الآن هو التركيز على وصوله المُنجز للشريحة المستهدفة بأكثر من طريقة وبأكثر من استراتيجية، فالمحتوى القيم يستحق أن ينتشر. إذا كنت ستروج محتواك فربما تريد تفقد السطور القادمة:فيس بوك، تويتر، لينكد إن لذلك تعتبر هذه أشهر الشبكات الاجتماعية حاليًا لذلك فإن التسويق الذي تصنعه بها فرصة عظيمة للحصول على المردود المناسب، لكن كما توجد تقنيات وفنيات لصناعة المحتوى فإن التسويق على الشبكات الاجتماعية أيضًا له أصوله وباستخدام بعض تقنيات التسويق الفيروسي والتنويع بالمنشورات ستجد تفاعل كبير من الجمهور، يمكنك أيضًا الاستعانة بخبير بالشبكات الاجتماعية من خمسات أو مستقل.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى