google.com, pub-5850010310047179, DIRECT, f08c47fec0942fa0 طرق تفعيل ميزة تنبيهات الزلازل في هاتفك الأندرويد - خبر تكنولوجي
أخبار تقنية

طرق تفعيل ميزة تنبيهات الزلازل في هاتفك الأندرويد

أعلنت شركة جوجل في أغسطس من العام 2020 عن نظامًا جديدًا للكشف عن الزلازل والتنبيه المبكر بحدوثها، وذلك اعتمادًا على هواتف أندرويد الحديثة نسبيًا. فيما يلي نستعرض معكم آلية عمل هذا النظام وطريقة تفعيل ميزة تنبيهات الزلازل في هاتفك الأندرويد لعل وعسى تكون سببًا – من بعد الله – في إنقاذك!

من حين لآخر، تعزز شركة جوجل من ميزات الحماية والأمن الشخصي في نظام أندرويد بإضافة خصائص جديدة تتجاوز القدرات التقليدية لنظام التشغيل الأكثر استخدامًا في العالم، فهي مصممة لحماية المستخدم وتقديم المساعدة في حالات الطوارئ بطرق قد لا يعرف المستخدم عنها شيئًا. واحدة من بين هذه المزايا التي نعتقد أنها ضرورية الآن هي “التنبيهات عن الزلازل” Earthquake Alerts والتي تستند إلى نظام من تطوير جوجل يُسمى “Android Earthquake Alerts System” ويهدف إلى جعل الهاتف وسيلة لرصد الزلازل العنيفة (التي تبلغ قوتها 4.5 درجة أو أعلى) القريبة في منطقتك بحيث تكون لديك الفرصة للاستعداد وأخذ الحيطة، وتدابير السلامة اللازمة.

كيف يعمل نظام “التنبيهات عن الزلازل” على أندرويد

في بداية تطويره، تعاونت جوجل مع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) لإرسال التنبيهات عن الزلازل مباشرًة إلى أجهزة أندرويد داخل ولاية كاليفورنيا استنادًا إلى البيانات الواردة من نظام ShakeAlert والذي يستخدم شبكة مكونة من قرابة الـ 1700 مستشعرًا زلزاليًا مثبتة في جميع أنحاء الولاية لاكتشاف حتى أضعف الاهتزازات. بمجرد أن يستشعر هذا النظام وجود زلزال قوي يقوم بإرسال إشارة إلى نظام “التنبيهات عن الزلازل” الخاص بجوجل، والذي بدوره يرسل تنبيهًا بالزلزال إلى مستخدمي أندرويد. هذه العملية تتم بشكل سريع كفاية حتى يكون لدى المستخدم وقتًا للاستعداد قبل ظهور آثار الزلزال في المنطقة التي يقطن بها.

تعتقد جوجل أن تعميم نظام رصد فعال مثل ShakeAlert على مستوى الكوكب بأكمله أمر غير ممكن، حيث أن تركيب شبكة أرضية من مقاييس أو مستشعرات الزلازل في جميع المناطق المتأثرة حول العالم يبدو مشروع مكلف للغاية. لذلك، قامت بتطوير نظام “التنبيهات عن الزلازل” لجعله فعالًا حتى لمستخدمي هواتف أندرويد خارج الولايات الأمريكية، وهذا عن طريق أسلوب تُسميه الشركة “أسلوب الحشد الجماعي” والذي يجعل ملايين الهواتف الذكية تعمل معًا لتكوين أكبر شبكة للكشف عن الزلازل في العالم.

بصورة مبسطة، يحول نظام “التنبيهات عن الزلازل” هاتفك الأندرويد إلى مقياسًا صغيرًا للزلازل، وذلك بفضل مستشعر التسارع (Accelerometer sensor) الصغير الموجود ضمن العتاد الداخلي للهاتف، إذ يمكنه استشعار الاهتزازات والإشارات التي تشير إلى حدوث زلزال. وبالتالي، عند اكتشاف هاتف أندرويد ما يعتقد أنه قد يكون زلزالًا، فإنه يرسل تلقائيًا إشارة إلى خادم (سيرفر) اكتشاف الزلازل الخاص في شركة جوجل، مع بيانات عن الموقع الجغرافي، بحيث يجمع الخادم بعد ذلك المعلومات من العديد من الهواتف الأخرى من نفس النطاق الجغرافي لمعرفة ما إذا كان هناك زلزال يحدث أم لا، وهو ما يتيح إمكانية تنبيه المستخدمين في هذه المناطق.

لك أن تتخيل مدى حجم الشبكة التي يعتمد عليها نظام “التنبيهات عن الزلازل” من غوغل، خاصًة مع معرفة أن هناك أكثر من ملياري هاتف نشط يعمل بنظام أندرويد حول العالم! ولكن يظل الأمر اختياري لدى المُستخدمين، حيث يمكن ببساطة الانسحاب من الشبكة أو جعل هاتفك جزءًا منها اعتمادًا على حالة ميزة “التنبيهات عن الزلازل” في هاتفك الأندرويد.

تفعيل ميزة التنبيهات عن الزلازل

هذه الميزة تتوفر حاليًا في أحدث إصدارات أندرويد ومن السهل تفعيلها حتى لو إذا لم تملك حساب غوغل.

ما عليك إلا التوجه إلى تطبيق “الإعدادات” أو “الضبط” Settings
ثم الانتقال إلى قسم “السلامة وحالة الطوارئ” أو الحماية والطوارئ” Safety and emergency.
ومن الشاشة التالية اضغط على “تنبيهات عن الزلازل” Earthquake alerts.
ولكن في حال عدم العثور على هذا القسم، انتقل إلى قسم “الموقع الجغرافي” Location
ثم “إعدادات متقدمة” Advanced ثم “تنبيهات عن الزلازل”.

قد تجد هذه الميزة غير نشطة بشكل افتراضي ، لذا انقر فوق مفتاح التنشيط الموجود أمام “تنبيهات الزلازل” ليتم تنشيطها. ستجد في نفس الصفحة معلومات حول كيفية عمل الميزة لمراقبة الزلازل القريبة ، بالإضافة إلى ملاحظات عنها مثل افتقار الميزة إلى الدقة القصوى ، لذلك قد لا تتلقى تنبيهات حول جميع الزلازل في منطقتك. في بعض الأحيان ، قد تتلقى تنبيهًا ولكنك لا تشعر بأي زلزال. يوجد أيضًا خيار “مشاهدة عرض توضيحي” يتيح لك محاكاة التنبيه للحصول على فكرة عما سيحدث إذا ظهر تنبيه زلزال.

على أي حال ، أصبح هاتفك الآن جزءًا من نظام اكتشاف الزلازل من Google ، لكن ضع في اعتبارك أن الميزة غير مدعومة في جميع البلدان ، لكن القائمة تشمل مجموعة واسعة من دول الشرق الأوسط مثل: مصر ، الجزائر ، المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة وتركيا وفلسطين وتونس ولبنان والأردن والعراق وإيران وعمان وغيرها

بالطبع ، لا نتمنى لك تجربة هذا الموقف المأساوي لاختبار كفاءة ميزة “تنبيهات الزلازل” على هاتف Android الخاص بك ، ولكن بشكل عام ، أعطتنا Google لمحة عما سيحدث عند اكتشاف زلزال بالقرب من موقعك الجغرافي الموقع بعد تفعيل الميزة. أولاً ، سيوفر الهاتف نوعين من إخطارات الزلازل ، سيتم إرسال أي منهما وفقًا لحجم وقوة الزلزال.

على سبيل المثال ، إذا كان الزلزال بقوة 4.5 على مقياس ريختر ، فسيظهر التنبيه على شكل إشعار عادي داخل لوحة الإشعارات لإعلام المستخدم بأن الزلزال وشيك ، ويشير إلى حجمه والمسافة التي تفصلك عن المنطقة المتأثرة. إذا كانت قوة الزلزال أكبر من 4.5 درجة ، فستظهر نافذة بملء الشاشة بصوت عالٍ وتعرض معلومات سريعة حول الزلزال وإجراءات السلامة التي تتكون من خطوات بسيطة يمكنك اتخاذها للحفاظ على سلامتك بعد الزلزال. بالنقر فوق النافذة أو الإشعار ، سيتم توجيهك إلى صفحة أخرى تعرض خريطة مفصلة للمناطق المعرضة للزلازل.

اقرأ أيضا: طرق جديدة من جوجل لاستخدام الذكاء الاصطناعي

تابعوا المزيد على صفحتنا على فيس بوك خبر تكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى