google.com, pub-5850010310047179, DIRECT, f08c47fec0942fa0 قريبا.. "أندرويد" يسمح بأرشفة التطبيقات لتوفير المساحة - خبر تكنولوجي
تطبيقات

قريبا.. “أندرويد” يسمح بأرشفة التطبيقات لتوفير المساحة

بالرغم من طرح معظم شركات الهواتف المحمولة أجهزة تبدأ من سعة 64 جيجابايت و128 جيجابايت من مساحة ذاكرة التخزين الداخلية، إلا أن الأمر لم يعد يمثل مشكلة في السنوات الأخيرة، ففي مرحلة ما اضطر معظمنا إلى إلغاء تثبيت التطبيقات لتوفير مساحة على هواتفهم.

كشف شركة Google الأمريكية، اليوم، بحسب تقرير نشره موقع digitaltrends أنها تعمل على ميزة جديدة ستقوم بالتقليل من المساحة التي تشغلها بعض التطبيقات بحوالي 60%، وما يميز هذه الخاصية الجديدة أن بياناتك الشخصية لن تتأثر بالتحديث.

أرشفة التطبيق

وتطلق جوجل على هذه الميزة اسم «أرشفة التطبيق» وهي على وشك الإصدار بحسب بيان الشركة، وسيتعين عليك من الآن بدلاً من إلغاء تثبيت أحد التطبيقات بالكامل، ستقوم فقط بإزالة بعض أجزاء منه مؤقتًا وإنشاء نوع جديد من حزمة Android يُعرف باسم APK المؤرشف، وتحتفظ هذه الحزمة ببياناتك حتى لحظة استعادة التطبيق إلى شكله السابق.

وعند إصدار التحديث المنتظر فإن جوجل تتوقع أن توفر الأرشفة فوائد كبيرة لكل من المستخدمين والمطورين، فبعد أن كان المستخدم يقوم بحذف التطبيقات سوف يمكنه «أرشفتها» – وإخلاء بعض المساحة مؤقتًا والقدرة على إعادة تنشيط التطبيق بسرعة وسهولة.

كما سوف يتمكن المطورين من الاستفادة من عدد أقل من عمليات إلغاء التثبيت وتقليل الاحتكاك بشكل كبير لاستعادة تطبيقاتهم المفضلة مرة أخرى.

وبدأت Google في توفير ملفات APK المؤرشفة للمحدثين فيما من المقرر إصدارها للمستهلك في وقت لاحق من هذا العام 2022، وإذا كان لديك جهازًا حديثًا ومتطورًا مثل هاتف سامسونج Galaxy S22، فربما لن تستفيد كثيرًا من أرشفة التطبيقات، ولكنها ميزة يمكن أن تكون مفيدة بشكل أكبر لمن لديهم أجهزة منخفضة المساحة وضعيفة الإمكانيات.

أندرويد يسمح لك بتحرير المساحة دون إلغاء تثبيت التطبيقات

يمكن للمطورين الاستفادة من عدد أقل من عمليات إلغاء التثبيت وتقليل الخطوات اللازمة لاستعادة التطبيقاتهم.

وتكون جميع ملفات APK متاحة للتنزيل والفحص من خلال Generated APKs API أو في Play Console ضمن App Bundle Explorer.

ونظرًا لأن الوظيفة مفتوحة المصدر، يتمكن المطورون من فحص التعليمات البرمجية. كما يمكن لمتاجر التطبيقات الأخرى الاستفادة منها أيضًا. ويمكن للمطورين أيضًا اختيار إلغاء الاشتراك في ملفات APK المؤرشفة.

وليس هناك في الوقت الحالي تفاصيل حول كيفية تقديم الميزة نفسها عبر أندرويد. وربما تظهر بجانب خيار إلغاء التثبيت عندما تضغط طويلاً على أيقونة التطبيق.

ومن المفترض أن تكون ملفات APK المؤرشفة مفيدة لأي شخص لديه الكثير من التطبيقات التي نادرًا ما يتم استخدامها.

ويجب أن تكون أرشفة التطبيق واستعادته أسرع بكثير من إعادة تثبيته من جديد. ومن المرجح أن تستهلك قدرًا أقل بكثير من بيانات الجوال عندما لا تكون متصلاً بالشبكة اللاسلكية.

 اقرأ أيضا: قيود جديدة من “جوجل” للخصوصية في تطبيقات أندرويد

تابعوا المزيد على صفحتنا على فيس بوك خبر تكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى