google.com, pub-5850010310047179, DIRECT, f08c47fec0942fa0 طائر الطاووس - خبر تكنولوجي
منوعات

طائر الطاووس

ينتمي طائر الطاووس إلى فصيلة الدراج وهي من أنواع الطيور، ويتميز  هذا الطائر بالتنوع الرائع لألوان ريشه، مما يجعله أحد أجمل أنواع الطيور وأكثرها زهواً.

ما هو طائر الطاووس؟

تعتبر غابات آسيا وبعض مناطق إفريقيا الموطن الأصلي لطائر الطاووس الذي يمكن اعتباره أحد أجمل الطيور على هذه الكوكب، حيث يشتهر بريش ذيله الطويل بألوانه الجذابة، وبالألوان المختلفة لرأسه وجسمه.

تبقى ألوان الريش لدى ذكر الطاووس أكثر تنوعاً وبهجة من تلك التي لدى أنثى هذا الطائر، حيث نجد أن الذكور يغلب على ريشها اللونين الأخضر والأزرق، في حين تتميز الإناث باللونين البني أو الرمادي أكثر، وإن كان لبعض أنواع هذا الطائر ألوان ريش أخرى.

صفات طائر الطاووس الشكلية

  • إن الطواويس تعتبر من أكبر وأثقل أنواع الطيور بالكرة الارضية، حيث يزن ذكر الطاووس من 4 حتى 6 كغ، بينما تكون أنثى الطاووس أقل وزناً حيث يتراوح وزنها من 2.75 إلى 4كغ.
  • يبلغ ارتفاع طائر الطاووس ما يقارب 125سم، وله مناقير مع مخالب حادة على القدمين.
  • إن رأس ذكر طائر الطاووس يكون مزخرفاً وملوناً، أما طوله فيتراوح بين 90سم و130سم، مع امتلاكه لذيل من الريش يبلغ طوله ما يقارب 150سم، ويكون غالباً باللونين الأزرق والأخضر.

حيث يغلب اللون الأخضر على الريش مع وجود البقع ذات اللون الأزرق أو البرونزي، والتي تظهر على هيئة العيون.

  • لا تمتلك إناث الطاووس ذيلاً جذاباً كالذكور فهو أقصر بكثير ولونه غالباً بني أو رمادي، كما يكون لون ريش الجسم هو ذاته.

ولكن في الوقت نفسه فإن الإناث لها قدرة أكبر على الطيران، مما يسمح لها الهرب والتخلص من المخاطر بشكل أسهل وأسرع من الذكور.

صفات طائر الطاووس السلوكية:

  • يعتبر الطاووس من أنواع الطيور الاجتماعية التي تعيش في معظم الأحيان كجماعات، تصل أحياناً إلى ما يقارب عشر طواويس تلعب وتتنقل مع بعضها بعضاً.
  • تصدر الطواويس أصوات صاخبة عندما تتواصل مع بعضها البعض سواء في ساعات الصباح، أو في أوقات الليل المتأخرة، أما عندما تشعر بالخطر فإنها ترسل أصوات ذات تردد منخفض لا يستطيع الإنسان سماعها, في حين تسمعها الطواويس وتدرك أنها رسائل إنذار بوجود الخطر.
  • يمكن اعتبار طائر الطاووس حيوان شرس وعدواني عند الاقتراب من أرضه، فالإناث مستعدة أن تهاجم أي كائن يحاول الاقتراب من عشها، بينما يهاجم الذكر أي طاووس ذكر آخر يحاول التعدي على إناث الطواويس اللواتي يرغب التزاوج معهن.
  • تحاول أنثى الطاووس في فترة التزاوج أن تختار الذكر الذي يكون لمعان ريشه أكبر، فهذا الأمر يدل على الصحة الجيدة التي يتمتع بها الذكر والتي تنعكس على صحة الفراخ.
  • إن الطواويس التي تعيش في الغابات تحاول الاختباء بين الحشائش لتحمي نفسها من الحيوانات المفترسة.

التكاثر عن طائر الطاووس:

إن ذكر الطاووس لا يكتفي بفترة التزاوج بأنثى واحدة، فهو قد يتزاوج في موسم التكاثر (الممتد بين شهري نيسان/ أبريل وأيلول/ سبتمبر) مع ست إناث من الطواويس.

بعد التزاوج تبني الأنثى عشها على العشب، وهي تبيض ما بين خمس إلى سبع بيضات، وتقوم باحتضانها لفترة 28 يوم، وبعد ذلك تعتني بصغارها لمدة تقارب الشهرين، علماً أن الريش يكسو جسم صغار الطواويس وتصبح قادرة على أن تطير خلال سبعة أيام من خروجها من البيض.

غذاء طائر الطاووس:

إن الطاووس يقضي معظم وقته بالبحث عن الطعام الموجود على الأرض، وهو يمكن أن يتغذى على كل ما يناسبه من الغذاء سواء كان نباتاً أو حيواناً، فهو على سبيل المثال يأكل الحبوب، والفواكه، والبذور، كما يأكل الحشرات والزواحف، والعديد من أنواع الغذاء الأخرى.

هذا وتتم تغذية الطواويس الموجودة بالحدائق على الخبز وفضلات الطعام، كما يمكن أن تأكل الحشرات التي تصطادها من الهواء كالفراشات والذباب، بالإضافة إلى أنها تأكل ما يقدم لها من زواحف أو فئران، وغيرها من الأغذية الأخرى.

أشهر أنواع الطواويس:

تتعدد أنواع الطواويس حول العالم، وهي تقارب الـ225 نوع من أنواع طائر الطاووس من أشهرها:

  • الطاووس الأخضر (الطاووس الجاوي):

يعود الموطن الأصلي لهذا النوع إلى جنوب شرق قارة آسيا، وبالتحديد إلى جزيرة جاوة التابعة لإندونيسيا، وللذكر منه ذيل بلون أزرق أو أخضر، ورأس وجسم بلون أخضر غامق، في حين أن الإناث من هذا النوع تتميز بلونها الأخضر كذلك، لكنه يكون أخضر غامق أكثر من الذكور.

  • الطاووس الهندي:

وينتشر هذا النوع من طائر الطاووس بشكل خاص في مناطق سيرلانكا والهند، وللذكر منه رأس أزرق اللون، مع ريش ذيل ألوانه جميلة جداً لها دور كبير بجذب إناث الطاووس بموسم التكاثر، أما الإناث فلونها بني فاتح مع رأس بلون أزرق أو أخضر.

ومن أنواع الطاووس الاخرى طاووس الكونجو الإفريقي المهدد بالانقراض، والطاووس الأبيض، والطاووس الأسود، وطاووس سبالدينج والعديد من الأنواع الأخرى.

معلومات عامة عن طائر الطاووس:

  • يحتاج الطاووس إلى أماكن واسعة، لأنه يحب التحرك بحرية.
  • إن الطاووس وبالخصوص في أشهر التزاوج، يصدر بأوقات متأخرة من الليل أو في الصباح أصوات عالية ومزعجة، وهو ما يجعله من الطيور التي يصعب الاحتفاظ بها بالأماكن السكنية.
  • يعيش طائر الطاووس بالأماكن الدافئة، ويفترض حمايته من الطقس البارد.
  • إن ذكر الطاووس خلال أشهر التزاوج يحتاج لأربع إناث طاووس بالحد الأدنى لكي لا يصبح عدوانياً.
  • يعتبر من أنواع الطيور التي تحتاج إلى رعاية صحية، وبالخصوص بهدف التخلص من الديدان التي يصاب بها بكثرة.
  • يجب وضع سور حول الأماكن التي يتواجد بها الطاووس لكي لا يخرج ويتسبب بأضرار للأشخاص، كما أنه يحب التوقف أمام السيارات، مما يستوجب إبعاد طائر الطاووس عن أماكن وقوفها.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى