google.com, pub-5850010310047179, DIRECT, f08c47fec0942fa0 ازاي تبدأ في مجال الUI&UX Design - خبر تكنولوجي
الويب

ازاي تبدأ في مجال الUI&UX Design

UI Design هي تصميم واجهة المستخدم

UX هي تجربة الإستخدام

 

مصمم واجهة الاستخدام UI/UX Designer

لا يقوم مصمم واجهة المستخدم بكتابة الأكواد ولكن كتابة الأكواد هي عمل UI/UX Developer، فالمصمم هو من يقوم بعمل مخطط للتصميم ثم يقوم المختص بتحويلها إلى كود فعلي.

لذلك إن كنت مصمم فكل ما عليك هو التركيز على التصميم لأن المطور سينفذ كما يرى بالواجهة النهائية، وذلك لتفادي الأخطاء ومن ثم تضر إلى تعديل التصميم ككل.

وكمصمم يجب عليك التركيز الأكثر على ui واجهة المستخدم من ناحية تناسق الألوان و ترتيب الأشكال لأن هذا يؤثر على النظرة الأولى للمستخدم و كيفية رؤيته للتطبيق، ومعرفة القليل من ux والتي تشمل سهولة استخدام التطبيق كافية لتصميم التطبيق الذي ترغب به.

ما هو تصميم واجهة المستخدم؟

تصميم واجهة المستخدم هي العملية التي يعتمد عليها المصممين من حيث اختيار الطراز والأشكال والألوان والأيقونات لتصميم واجهة مستخدم برنامج أو جهاز حاسوبي معين.

مصممون الـ UI يسعون لبناء واجهات تُمكن المستخدم من استعمال أي تطبيق أو برنامج أو أداة بسهولة، وفي نفس الوقت تجعله يستمتع بوقته أثناء استعمالها.

ولهذا السبب هناك تطوير مستمر في مختلف التطبيقات والبرامج التي نعتمد عليها؛ فالمصممين يرغبون دوماً في تحسين واجهة المستخدم وجعل التعامل معها أبسط.

فكما ضربنا مثال على الويندوز يمكننا أيضاً الحديث عن أفضل برامج التصميم مثل برامج شركة أدوبي العالمية … إن قارنت بين برنامج فوتوشوب عام 2012 واليوم ستجد تغييرات كثيرة في الشكل والتصميم، وكل هذا بهدف تسهيل استخدام البرنامج.

أحد أهم وأشهر أنواع واجهات المستخدم هي الواجهات الرسومية ( Graphical User Interfaces – GUI )، والتي يتعامل فيها المستخدم مع لوحات تحكم مرئية.

كل الأمثلة التي ضربتها لك سابقاً ( الويندوز – الساعات الرقمية – ماكينات الطباعة ) هي أمثلة على واجهات مستخدم رسومية. نحن البشر نفضل التعامل المرئي مع الأشياء.

ما هي المهارات التي يحتاج إليها مصمم واجهات المستخدم؟

هناك عدة متطلبات ومهام محددة أي UI designer عليه أن يقوم بها حتى يؤدي عمله على أكمل وجه؛ ولكي يفعل ذلك عليه أن يتحلى بالمهارات التالية:

●معرفة أساسيات التصميم ( نظرية الأوان – الكتابة – التباين ).
● معرفة كيفية تصميم هوية العلامة التجارية ( brand identity )، وما يتضمنه ذلك من تصميم الشعارات واختيار الألوان التي تعتمد عليها البراند بشكل دائم.
●التمكن من استخدام برامج التصميم الأساسية ( Photoshop – illustrator )، بالإضافة إلى برامج التصميم الخاصة بواجهة وتجربة المستخدم ( Adobe XD – Figma – Sketch).
●إتقان التصميم المتجاوب ( Responsive Design ) حتى يكون التصميم صالح للاستخدام بغض النظر عن أحجام الأجهزة.
● معرفة كيفية التواصل مع باقي فريق العمل وخصوصاً المبرمجين والمطورين، لأن دورهم هو تحويل التصميم إلى تطبيق عملي صالح للاستخدام.
●كيفية البحث في السوق ودراسة المنافسين.
● كيفية عمل نماذج أولية واختبارها وتحليل النتائج.
إن كنت تريد الدخول إلى عالم التصميم وترغب في معرفة أفضل المصادر والمعلومات التي يمكنك الاعتماد عليها فأنصصحك بالاطلاع على الأدلة التالية.

ما هو تصميم تجربة المستخدم؟

UX DESIGN

تصميم تجربة المستخدم هي عملية تصميم المنتجات والخدمات على حسب حاجة العميل والمشكلات التي يواجهها، وبالتالي يصبح التصميم عاملاً مساعداً على تحقيق أهداف العميل من استخدام المنتج أو الخدمة.

دعنا نتعمق أكثر في تصميم تجربة المستخدم من خلال مثال عملي … تصميم الهواتف الذكية؛

يا ترى لماذا كل الهواتف المخصصة للألعاب كبيرة الحجم؟
لماذا الهواتف المخصصة للأعمال الشاقة تجدها مطلية بطبقة من المعدن أو البلاستيك المقوى؟
لماذا أغلب الهواتف يتم طلائها بطبقة تمنع تعرض الهاتف للضرر بسبب الاحتكاك مع أي نوع من أنواع المعادن؟
إن فكرت جيداً في أي إجابات الأسئلة السابقة، ستجد أنها مرتبطة بتجربة المستخدم، المصممين الذين يعملون على الهواتف يفكرون في المستخدم نفسه.

الأشخاص المهتمين بالألعاب يريدون شاشة كبيرة الحجم حتى تكون مناسبة لاستخدام اليدين في التحكم بالألعاب ولكي تصبح الرؤية أوضح.
المهندسين والعمال يحتاجون إلى هواتف قوية تتحمل الصدمات، ويمكنها التعامل مع مختلف أنواع الشبكات.
يتم طلاء الهواتف بطبقات حماية لأن المستخدمين لا يريدون أن تتعرض هواتفهم للضرر.
نفس الأمر ينطبق على تصميم الكامريات أو البرامج أو المتاجر الإلكترونية وأي شيء يخطر على بالك يقوم به المستخدم أثناء التعامل مع منتج ما.

باختصار شديد أي تصميم لتجربة المستخدم يجب أن يجيب على الثلاث أسئلة التالية:

لماذا يريد العميل استخدام هذا المنتج ( الدوافع – الأهداف – المشكلات )؟
ماذا يريد العميل من المنتج تحديداً ( الاستخدامات – المميزات )؟
كيف يمكن للعميل استخدام المنتج ( الواجهة – الأوان – سهولة الخطوات التي عليه اتباعها )؟
لهذا تُعد عملية تصميم تجربة المستخدم هي الخطوة الأولى لبناء أي منتج أو خدمة في وقتنا الحالي، ولهذا السبب أصبح مصطلح مصمم UX واسع الاستخدام وأصبحت وظيفة مطلوبة بكثرة في سوق العمل.

ما هي المهارات التي يحتاج إليها مصمم تجارب المستخدم؟

مصمم تجربة المستخدم يجب أن يكون على دراية بالعديد من الأمور حتى يؤدي مهامه على أكمل وجه؛ مثل:

●معرفة واسعة بدراسة سلوك المستهلك، وما الذي يجعل أي شخص يقوم بشراء أي شيء.
●معرفة شاملة بكيفية صناعة شخصيات للعملاء ( Buyer Persona ).
●كيفية عمل استراتيجية كاملة للمنتجات والخدمات المختلفة.
●كيفية عمل إطارات ( Wireframes ) أولية لأي تصميم.
●كيفية بناء نماذج أولية ( Prototypes ) لتقييم التصميمات الأولية واختيار الأنسب منها.
●كيفية جمع وترتيب ردود الأفعال المختلفة على التصميمات الأولية لتعديلها.
●كيفية التعاون مع باقي أعضاء فريق التصميم.
التواصل مع أقسام التسويق والتطوير بشكل فعّال.

ما هو الفرق بين تصميم الـ Ui و الـ UX؟

UI VS UX

_عملية تصميم واجهة المستخدم ( UI ) هي أحد مراحل عملية تصميم تجربة المستخدم ( UX )، لأنه بعد دراسة سلوك العملاء والأهداف التي يسعون إليها يتم تحويل ذلك إلى تصميم أولي ( Prototype ).

وبعد ذلك يُطلب من مصمم الـ UI استخدام مهارته وإبداعه لتحويل التصميم الأولي إلى تصميم فعلي، وبعد ذلك يُكمل مصمم تجربة المستخدم رحلته في تصميم ما وراء الواجهة… ثم تجربة كل الخطوات التي يقوم بها العميل حتى يحقق أهدافه.

لهذا ربما تجد تطبيق رائع ومصمم بشكل جذاب وملفت للنظر، ولكنه يحصل على تقييمات سيئة للغاية في متاجر التطبيقات، ذلك لأنه ربما واجهة المستخدم جيدة ولكن تجربة المستخدم سيئة.

إن ذهبت بنفسك إلى أي متجر إلكتروني لشراء منتج معين، ووجدت أن تصميم الموقع جميل واختيار الألوان مناسب وكل ما تحتاج إليه من معلومات موجود.

ولكنك فوجئت بعد اختيار المنتج أن عملية الشراء طويلة ومعقدة. هل ستقوم بالشراء؟ هذا هو الفرق الجوهري بين تصميم واجهة المستخدم وبين تصميم تجربة المستخدم.

 

 

ازاي تبدأ في مجال ال Software testing

تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك

 

جهاد رأفت عبدالحميد

مهندسة الكترونيات وبرمجيات ومحررة لدى خبر تكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى